tahaqom
تقنية 25 February 2022 1338

 

أهمية تطبيقات الجوال ومدي تأثيرها على الأعمال؟

 

تعريف التطبيقات

التطبيقات، عبارة عن برامج كمبيوتر أو برامج مصممة خصيصًا للأجهزة الجوال.

يستخدم مصطلح "التطبيقات" على جهاز الكمبيوتر أو أجهزة الجوال، ولكن مع فتح المزيد من متاجر التطبيقات لتقديم تطبيقات أجهزة الجوال لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة الكمبيوتر، أصبح هذا المصطلح يشير إلى البرامج الصغيرة التي يمكن تنزيلها وتثبيتها كلها مرة واحدة، وتشمل متاجر التطبيقات الشهيرة متجر تطبيقات آبل ومتجر تطبيقات للأندرويد، وتتوفر آلاف التطبيقات للهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر اليوم.

يمكن تنزيل بعض التطبيقات مجانًا، بينما يتطلب البعض الآخر الشراء من متجر التطبيقات.

 

تطبيقات الجوال

-          تطبيقات الجوال، هي برامج يتم تشغيلها على جهاز الجوال مثل الهاتف الذكي، تزود تطبيقات الجوال المستخدمين في كثير من الأحيان بخدمات مشابهة لتلك المتوفرة على أجهزة الكمبيوتر.

-          التطبيقات عبارة عن وحدات برمجية فردية صغيرة ذات وظائف محدودة، قامت شركة أبل من خلال متجر التطبيقات التابع لها والذي يقدم آلاف التطبيقات لأجهزة الأيفون والايباد والايبود بتعميم استخدام برامج التطبيقات، يعد التطبيق أو تطبيق الآيفون أو تطبيقات الجوال كلها مصطلحات مستخدمة لوصف تطبيقات الجوال.

-          تطبيقات الجوال الأساسية هي مجرد تطبيقات تستند إلى الكمبيوتر الشخصي تم نقلها إلى جهاز الجوال، أصبحت هذه الإستراتيجية أقل فاعلية حيث أصبحت تطبيقات الجوال أكثر قوة، تتضمن الطريقة الأكثر تقدمًا البناء بشكل صريح للأجهزة الجوال، والاستفادة من كل قيودها ومزاياها، التطبيقات التي تستخدم ميزات قائمة على الموقع على سبيل المثال، يتم إنشاؤها بطبيعتها مع وضع مستخدم الجوال في الاعتبار لأنه على عكس جهاز الكمبيوتر لا يرتبط المستخدم بموقع معين.

 

تنقسم التطبيقات إلى فئتين رئيسيتين:

1.       التطبيقات الأصلية

 تم تصميم التطبيقات الأصلية خصيصًا لنظام تشغيل أجهزة الجوال، وغالبًا ما يكون نظام التشغيل iOS أو Android.

تتمتع التطبيقات الأصلية بأداء فائق وواجهة مستخدم (UI) أكثر دقة، وغالبًا ما تخضع لعملية تطوير وضمان الجودة أكثر صرامة قبل إطلاقها.

2.     تطبيقات الويب

نظرًا لأن تطبيقات الويب يتم تشغيلها من خلال متصفح، فهي مكتوبة بتنسيق HTML أو CSS وتستخدم الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز (RAM)، يتم إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة ويب معينة ويتم حفظ جميع البيانات في قاعدة بيانات على السيرفر، يحتاج استخدام تطبيقات الويب إلى اتصال ثابت بالإنترنت لاستخدامه.

 

تطوير التطبيقات

-          تطوير التطبيقات: تُعرف عملية تطوير التطبيقات للاستخدام على الهواتف الذكية واجهزة التابلت الأخرى باسم تطوير التطبيقات، أثناء تطوير تطبيق مستند إلى الويب أو إصدار سطح مكتب من التطبيق غالبًا ما يكون ضروريًا، تركز غالبية جهود تطوير التطبيق على الأجهزة الجوال والأجهزة التابلت.

-          يعد تطوير تطبيقات الجوال والتابلت تجربة فريدة من نوعها من حيث الذاكرة والتخزين والقدرة الحاسوبية، تضع الأجهزة قيودًا كبيرة على المطورين، يستخدمون بيئات تطوير مماثلة لتلك المستخدمة في تطوير تطبيقات سطح المكتب.

-          يجب على المطورين مراعاة العديد من العوامل أثناء إنشاء التطبيقات بما في ذلك التكوينات وحجم الشاشة ومواصفات الأجهزة، يجب أن يعمل كل مكون من مكونات تطبيقات التابلت وأجهزة الجوال معًا لإنتاج واجهة مستخدم سريعة وواضحة وسهلة الاستخدام.

 

دورة حياة تطوير التطبيقات

1.      التخطيط

يعد إكمال تحليل الأعمال وتطوير إستراتيجية الاجهزة التابلت وأجهزة الجوال جزءًا من المرحلة الأولى، في معظم الحالات يتم تضمين محلل أعمال ومسوق ومدير مشروع.

2.     التقنية

كاتب فني مسؤول عن شرح جميع المعلومات والاحتياجات الفنية في هذه المرحلة.

3.     النماذج المبدئية

أثناء عملية إنشاء النماذج المبدئية، يتم إنشاء كل من الرسم التخطيطي والإطارات السلكية. هذا عادة ما يكون واجب مصمم UX / UI.

4.     التطوير

يقوم المطورون بتنفيذ عمل الاكواد الأمامية والخلفية في هذه المرحلة.

5.      الجودة

خلال مرحلة ضمان الجودة، يتم فحص المتطلبات الفنية للتطبيق وفحص قدرة الجهاز لضمان عمله بشكل صحيح.

6.      النشر

ثم يتم تحميل البرنامج إلى متجر التطبيقات، إصدارات جديدة وظهور مشاكل جديدة، يتم صيانتها بشكل مستمر.

 

تطبيق اندرويد

تطبيق اندرويد هو جزء من البرنامج الذي يتم تشغيله على جهاز الاندرويد أو المحاكي، ملف APK، والذي يمثل حزمة اندرويد، هذا أرشيف مضغوط يحتوي على رمز التطبيق والموارد وبيانات التعريف.

بتم تطوير تطبيقات الاندرويد في Kotlin أو Java أو++ C ويعمل داخل الجهاز الظاهري، اندرويد ستوديو هي بيئة التطوير الرسمية.

 

أين يمكنني تحميل تطبيق اندرويد؟

-          متجر جوجل بلاي هو المكان الذي يمكنك من خلاله الحصول على تطبيقات الاندرويد الرسمية، هو في الأساس متجر جوجل عبر الإنترنت لبرامج مختلفة بما في ذلك التطبيقات.

-          يأتي جوال الاندرويد الخاص بك مع تطبيق متجر جوجل بلاي المثبت مسبقًا، يمكنك حتى استخدام متصفحك لتثبيت التطبيقات على جوالك، هذا يعني بشكل أساسي أنه يمكنك تثبيت تطبيق اندرويد على جوالك الذكي دون لمسه من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

-          طورت العديد من الشركات متاجر التطبيقات الخاصة بها، إذا كان لديك جهاز سامسونج، فيمكنك تنزيل التطبيقات من "متجر جلاكسي"، وهو متجر التطبيقات الخاص بالشركة لنظام الاندرويد، يمكنك استخدام عنوان الويب المقدم أو جوالك الذكي الذي يحمل علامة جلاكسي للانتقال إليه، سيكون تطبيق "متجر جلاكسي" متاحًا على جوالك.

 

تطبيقات ايفون

-          تطبيقات ايفون: تطبيق برمجي لأجهزة الأيفون باستخدام نظام التشغيل iOS الخاص بشركة أبل، يتوفر تطبيق iOS للتنزيل من متجر تطبيقات ايفون وهو مصمم للعمل مع نظام تشغيل iOS للجوال من أبل، والذي يعمل على أجهزة الأيفون والايباد والايبود.

-          تدعو أبل المطورين إلى إنشاء تطبيق iOS الخاص بهم والذي يمكن تنزيله من خلال متجر تطبيقات ايفون، وقد قدمت الشركة حزمة SDK تتضمن نماذج لمشاريع التعليمات البرمجية لبدء هذه التطبيقات، يمكن للمستخدمين تنزيل التطبيقات مجانًا أو الدفع مقابلها في متجر تطبيقات آبل.

لماذا يحتاج كل عمل تطبيقات الجوال؟

تتنافس الشركات باستمرار على اهتمام وولاء عملائها، الكفاح من أجل تقديم أفضل منتج لجمهور أكبر لا ينتهي أبدًا، نتيجة لذلك يتغير هذا السوق بسرعة، سيكون الفائز دائمًا هو الشخص الذي طور قنوات الاتصال الأكثر كفاءة وملاءمة مع عملائه.

في الوقت الحاضر، تعد تطبيقات الجوال مهمة مثل صفحات الويب قبل عقد من الزمان، فيما يلي تفصيل لكيفية مساعدة تطبيقات الجوال للعديد من الشركات على التطور والنجاح.

1.      بناء حضور مستمر

-          قد تتردد بعض الشركات في الاستثمار في تطوير تطبيقات الجوال ولكن الفوائد التي تجلبها لهم مرضية تمامًا، تعد القدرة على أن تكون مرئيًا ومتاحًا للعملاء في جميع الأوقات أحد الأسباب الكامنة وراء ذلك بدلاً من البحث في المتصفح.

-          يمكن أن يؤدي تثبيت تطبيق الجوال بتصميم رمز أنيق إلى الحفاظ على اهتمام العميل بمفرده، هناك العديد من الأنواع المختلفة لتطبيقات الجوال المتاحة ويمكنك تحديد أفضل ما يناسب التقسيم الذي تستهدفه.

-          حتى إذا كان العميل لا يتفاعل مع التطبيق على أساس يومي، فإن إنشاء وجود ثابت يقطع شوطًا طويلاً نحو إنشاء اتصال بين خدمة وشركة معينة.

2.      تقديم المعلومات بسرعة أكبر

قد تتواصل الشركات مع عملائها في الوقت الفعلي من خلال ارسال الاشعارات وإعطاء التحديثات بشكل أسرع من أي وقت مضى، من المرجح أن يتم ملاحظة الاشعارات من خلال تطبيقات الجوال بدلاً من التحقق من موقع الشركة على الويب أو حتى البريد الإلكتروني، هذا يجعل من السهل تقديم معلومات حول تغيرات الأسعار والمبيعات والعروض الترويجية والعناصر الجديدة للعملاء مع ضمان حصولهم عليها.

3.      برامج الولاء الرقمية

يعد نظام البطاقة القديم مفيدًا لكنه لا يتوافق تمامًا مع عالم الحلول التقنية اليوم في حين أن نقل تطبيق الولاء بالكامل إلى الجوال ليس فكرة جيدة، فإن إعطاء هذا الخيار وتشجيع المستخدمين على استخدامه يعد أمرًا ذا قيمة، من المرجح أن تجذب رقمنه تطبيق الولاء عملاء جدد بالإضافة إلى زيادة عدد تنزيلات التطبيق وبالتالي توسيع نطاق الجمهور وتضمين العملاء الحاليين الذين قد لا يقومون بتثبيت التطبيق بطريقة أخرى.

4.      توسيع نطاق العلامة التجارية وتحسين الاعتراف

توفر تطبيقات الجوال فرصة فريدة من نوعها لإنشاء صورة علامة تجارية قوية جدًا ولا تُنسى يصف الشركة بشكل واضح وما هدفها.

5.      توسيع نطاق الجمهور المستهدف وزيادة التفاعل مع العملاء

-          تطبيقات الجوال جذابة بشكل خاص لجيل الشباب الذي نشأ في عالم حيث يمكنهم إرسال الرسائل النصية وطلب الأشياء عبر الإنترنت والتواصل مع مزودي الخدمة في جميع ساعات النهار والليل، نتيجة لذلك إذا لم يكن لدى الشركة تطبيق خاص بها فيمكنها بسهولة خسارة العديد من العملاء المحتملين.

-          علاوة على ذلك من خلال الدردشات ونماذج الطلبات تساعد تطبيقات الجوال على التفاعل مع المستهلك بالنسبة للعديد من الأشخاص يعد طلب سلعة ببضع نقرات أسرع بكثير وأقل إرهاقًا من إجراء مكالمة هاتفية للغرض نفسه، تتيح تطبيقات الجوال أيضًا للشركات الحصول على تعليقات حول جودة خدماتها مما يسمح لها بتحسين كل من أدائها وتجربة عملائها.

الأكثر مشاهدة

تقنية 25 February 2022 1337
أهمية تطبيقات الجوال ومدي تأثيرها على الأعمال؟
أهمية تطبيقات الجوال ومدي تأثيرها على الأعمال؟

تتنافس الشركات باستمرار على اهتمام وولاء عملائها، الكفاح من أجل تقديم أفضل منتج لجمهور أكبر لا ينتهي أبدًا، نتيجة لذلك يتغير هذا السوق بسرعة، سيكون الفائز دائمًا هو الشخص الذي طور قنوات الاتصال الأكثر كفاءة وملاءمة مع عملائه.

مشاهدة المزيد
تقنية 28 January 2022 1530
ما هو النطاق او الدومين؟ وماهي وظيفته؟ وماهي أهمية النطاقات السعودية؟
ما هو النطاق او الدومين؟ وماهي وظيفته؟ وماهي أهمية النطاقات السعودية؟

اسم نطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يكتبه الزوار في مربع البحث URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقع الويب الخاص بك.

مشاهدة المزيد
تقنية 12 January 2022 1402
انواع الاستضافة والسيرفرات؟ وكيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك؟
انواع الاستضافة والسيرفرات؟ وكيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك؟

هي خدمة تسمح لك بتشغيل متجرك الالكتروني على الانترنت، والاستضافة هي عملية شراء مساحة من حاسوب أو سيرفر ذو مواصفات عالية لموقع الويب الخاص بك لجميع البيانات و الصور والنصوص والملفات.

مشاهدة المزيد

اكتب تعلىق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة تحكم المعلومات 2024

EN