tahaqom
تقنية 28 January 2022 316

 

ما هو النطاق او الدومين؟ وماهي وظيفته؟ وماهي أهمية النطاقات السعودية؟

 

تعريف النطاق

النطاق: اسم نطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يكتبه الزوار في مربع البحث URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقع الويب الخاص بك.

يسهل على المستهلكين العثور على موقعك في متصفح بدلاً من استخدام عنوان IP الخاص به (على سبيل المثال، 103.21.244.0).

تعتمد البنية التحتية للإنترنت بشكل كبير على أسماء النطاقات، والتي تتكون من اسم وامتداد، يمكن للمستخدمين زيارة مواقع الويب التي تستخدم عناوين IP فقط إذا لم يكن لديهم اسم نطاق.

فيما يلي بعض الحقائق المتعلقة بما هو اسم نطاق:

-          كل اسم نطاق له عنوان IP متصل به، وهو متصل بسيرفر DNS.

-          تقوم السيرفرات بتخزين الملفات على موقع الويب الخاص بك.

-          مع ما يقرب من 52% من جميع مواقع الويب التي تستخدم com. هو نطاق الأكثر شيوعًا.

-          بعض نطاقات gTLD، مثل edu. للمؤسسات الأكاديمية، متاحة فقط لحالات استخدام محددة.

-          تكلفة اسم نطاق الشائع تكون أعلى.

-          لكل اسم نطاق عملية تسجيل خاصة به.

 

كيف تعمل أسماء النطاقات في الواقع؟

-          ضع في اعتبارك أن كل نطاق له عنوان IP مرتبط، عندما يقوم المستخدم بإدخال اسم نطاق في متصفح يبحث السيرفر عبر نظام اسم المجال (DNS).

-          تبحث سيرفرات DNS عن عنوان IP الذي يتوافق مع اسم نطاق، سيتم إرجاع عنوان IP إلى متصفح الويب بواسطة السيرفر الذي يعرف عنوان IP، ثم سيطلب من سيرفر الاستضافة الخاص بنطاق الحصول على معلومات حول الموقع.

-          يتم تخزين جميع بيانات موقع الويب، بما في ذلك الملفات وقواعد البيانات ورمز HTML على سيرفر الويب. عندما يتم إرجاع البيانات من سيرفر الاستضافة، يقوم مستعرض الويب بتحويلها إلى صفحة ويب يمكن للزوار الاطلاع عليها.

 

أنواع أسماء النطاقات المختلفة

1.      نطاق المستوى الأعلى (TLD)

-          نطاق، يُشار إلى امتداد اسم نطاق باسم نطاق المستوى الأعلى (TLD)، هناك مجموعة متنوعة من نطاق المستوى الأعلى (TLD) المتاحة عبر الإنترنت، لكن امتداد .com هو الأكثر شيوعًا، حيث يمثل ما يقرب من 52٪ من جميع النطاقات. نظرًا لأن الأشخاص يكتبونه بشكل افتراضي بشكل عام، فإن استخدام امتداد أكثر شيوعًا يولد زوار أكثر.

-          قد يؤدي استخدام امتداد أقل شيوعًا مثل online. إلى توفير المال وإضفاء المزيد من الشخصية على النطاق، قد تتغير شعبية نطاق معين في المستقبل نتيجة للعدد المتزايد من مواقع الويب الجديدة التي يتم إنشاؤها كل يوم.

2.      نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLDs):

-           نطاق، نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLD) هو امتداد مجال فريد لتلك الدولة. يتكون من حرفين يعتمدان على رموز البلدان الدولية.

-          هناك منصات مثل قاعدة بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، يمكن أن تساعد في تحديد رموز البلدان الصحيحة، يمكن للمواقع من السعودية على سبيل المثال، استخدام الامتداد .sa لكن المواقع من مصر تستخدم الامتداد .eg.

-          يعد نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLD) مثاليًا لشركة تركز على بلد معين. قد تميز الشركات الدولية محتواها في مناطق مختلفة بهذه الطريقة.

-          بي بي سي على سبيل المثال، تستخدم bbc.co.uk لاستهداف القراء في المملكة المتحدة و bbc.com للوصول إلى جمهور عالمي.

 

3.      نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs)

-          نطاق، نطاق المستوى الأعلى العامة هو النطاق الذي لا يحتاج إلى استخدام رمز البلد، لا توجد متطلبات محددة للحصول على نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs)، بعض الامتدادات، من ناحية أخرى، ترعاها وكالات أو منظمات معينة.

-          بعض نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) متاحة فقط لأنواع معينة من المسجلين. يمكن لمؤسسة أكاديمية، على سبيل المثال use.edu بينما يمكن للجهة الحكومية use.gov. لن تتمكن من استخدام الامتداد إذا كان المجال الخاص بك لا يقع ضمن إحدى الفئات أو المؤسسات المحددة.

4.      النطاقات الأخرى

-          نطاق، في التسلسل الهرمي لاسم نطاق، تكون المستوى الثاني للنطاقات (SLD) أقل من TLDs، يُعرف جزء اسم نطاق الموجود على الجانب الأيسر من النقطة الأخيرة باسم SLD.

-          يتم استخدام SLD من قبل بعض مسجلي اسم نطاق لتعيين نوع تسجيل الكيان، المؤسسات الأكاديمية في المملكة المتحدة، على سبيل المثال عادة ما تسجل مواقع الويب تحت ac.uk.

 

النطاقات الفرعية

-          النطاق الفرعي هو قسم فرعي من نطاق أكبر يستخدم نفس السيرفرات، لا يلزم شراء نطاق فرعي أو تسجيله، يعتبر www في معظم عناوين URL نطاقًا فرعيًا تقنيًا يشير إلى أن الموقع جزء من شبكة الويب العالمية.

-          يتم استخدام النطاق الفرعي بشكل شائع لتنظيم محتوى الويب وتقسيمه إلى عدة أجزاء، تستخدم Google على سبيل المثال developer.google.com لتزويد المطورين بمعلومات متخصصة.

-          يمكن أيضًا استخدام نطاق فرعي لإنشاء موقع ويب آخر بنفس الاسم ولكن بلغات مختلفة، خذ ويكيبيديا على سبيل المثال حيث لكل لغة مجالها الفرعي، النسخة الإنجليزية موجودة في en.wikipedia.org، بينما النسخة الإسبانية موجودة في es.wikipedia.org.

 

كيف تختار اسم النطاق لموقعك على الويب؟

1.       استخدم امتدادات اسم نطاق صحيحة (.com .org .net)

-          عندما يتعلق الأمر بامتدادات اسم نطاق، هناك شيء واحد مؤكد: لا يزال "com."هو الأفضل.

-          وفقًا لإحصاءات يتم استخدام امتداد "com." في 37٪ من جميع النطاقات.

لماذا ا؟ أشهرها وأسهلها في التذكر هو "com.".

-          بينما تستخدم العديد من مواقع الويب الشعبية الامتدادات "net." و "org."، فمن المحتمل أن يكون أداء موقعك على الويب أفضل إذا كان يستخدم الامتداد "com.". إنه الاختيار الأكثر أمانًا.

-          توصيتنا هي use.com. إذا لم يكن ذلك متاحًا، فجرّب net. أو org. إذا تم أخذ هذه أيضًا، يجب أن تأتي باسم نطاق جديد، وابتعد عن الامتدادات الفردية مثل "club." و "space." و " pizza." وما إلى ذلك.

-          ضع في اعتبارك أن اسم نطاق الخاص بك هو كيف سيجد المستخدمون عملك ويتذكرونه ويناقشونه على الإنترنت، إنها أساس هوية شركتك.

الفرق الأساسي بين اسم نطاق العام والعلامة التجارية هو كما يلي:

-          يعد اسم نطاق القابل للعلامة التجارية فريدًا ويخرج من المنافسة، في حين أن اسم المجال العام غالبًا ما يكون مليئًا بالكلمات الرئيسية ويصعب تذكره.

-          هل تفهم الفرق بين Healthinsurance.net و Newhealthinsurance.com و Healthinsurancesort.com

إنها بلا معنى تمامًا. لن يخبرك أحد عن مدى روعة "Insurance.com". سيؤدي استخدام الاختلاف في مصطلح "Insurance" إلى تعزيز المنافسة وجعلها أكثر اندماجًا.

إليك كيفية التوصل إلى أفضل اسم نطاق يمكن التعرف عليه بشكل أكبر:

a.       اصنع كلمات جديدة، يمكنك إنشاء كلماتك الفريدة والجذابة، هذا هو بالضبط ما فعلته Google وBing وYahoo.

b.         استفد من الكلمات الموجودة بالفعل، يمكن أن يساعدك قاموس المرادفات على ابتكار كلمات مختلفة تناسب علامتك التجارية.

c.        استخدم المواقع التي تقترح اسم نطاق للتوصل إلى أسماء فريدة، من خلال أفكار مجالك الأولية وكلماتك الرئيسية يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تطوير اسم مجال فريد وعلامة تجارية.

2.      اسم نطاق القصير أفضل من اسم نطاق الطويل

-          بشكل عام كلما كان ذلك أقصر كلما كان ذلك أفضل عندما يتعلق الأمر بطول النطاق، وفقًا لبحثDomain Registration.com فإن طول الاسم الأكثر شيوعًا هو حوالي 12 حرفًا. (في هذا المثال، تشير الشعبية إلى مقدار ازدياد حركة الزوار على الويب التي يتلقاها الموقع.)

-          تشير كل هذه البيانات إلى أن اسم النطاق الخاص بك يجب أن يكون قصيرًا وموجزًا، تهدف إلى 6 إلى 14 حرفًا وتذكر أنه كلما كان ذلك أقصر كلما كان ذلك أفضل.

-          على الأرجح تم بيع أسماء النطاقات الأقصر بالفعل بآلاف الدولارات واستغرقت وقتًا طويلاً، اجعلها ذات علامة تجارية إذا لم تتمكن من العثور على أي شيء قصير.

3.      تأكد من سهولة الكتابة

ضع في اعتبارك بعضًا من أشهر مواقع الويب في العالم، ما هي الأفكار التي تتبادر إلى الذهن؟

Google وFacebook وTwitter وInstagram ليست سوى عدد قليل من الأسماء التي تتبادر إلى الذهن.

لديهم جميعًا شيء واحد مشترك: كلهم بسيطون في الكتابة.

يجب أن يتمكن زوار موقع الويب الخاص بك من إدخال اسم نطاق الخاص بك دون صعوبة، إنه أمر معقد للغاية إذا كان عليك شرح التهجئة أكثر من مرة حتى يتم فهمها!

4.      تأكد من أنه من السهل نطق اسم النطاق

-          يجب أن ينطق اسم النطاق الخاص بك من طرف لسانك بسهولة، هذا يجعل من السهل على الزائرين نشر الأخبار حول اسم النطاق الخاص بك، وكذلك بالنسبة لك لمشاركة موقعك مع الأصدقاء والعملاء المحتملين.

-          على قطعة من الورق اكتب اسم النطاق الخاص بك واطلب من عشرة أشخاص نطقه، إذا واجه أكثر من عدد قليل من الأفراد مشكلة في نطقها فيجب أن تجعلها أكثر بساطة.

5.      تجنب الواصلات والأرقام

تذكر مدى أهمية أن يكون اسم نطاق الخاص بك بسيطًا في التهجئة والنطق؟ يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بواسطة الواصلات والأرقام، بمعني ان تعمل الواصلات والأرقام على إعاقة الطبيعة السلسة والقوية باسم النطاق الخاص بك.

6.      ضع في اعتبارك استخدام الكلمات الرئيسية "المتخصصة" التي تعكس موقع الويب الخاص بك

-          يركز موقعنا الإلكتروني في الغالب على تطوير الويب ومساعدة الأشخاص في إنشاء مواقع الويب، ونتيجة لذلك قررنا منحه اسمًا يعكس التخصص.

-          يمكن أن تساعدك الكلمات الرئيسية على زيادة وتحسين محركات البحث لديك، ولكن يجب أن تكون حذرًا! إذا حاولت الضغط على كلمات رئيسية محرجة أو غريبه في مجالك، فستظهر على أنها عامة (كما تحدثنا عنها من قبل).

-          إذا كنت ستستخدم الكلمات الرئيسية، فضعها في بداية نطاق الخاص بك، هذا هو المكان الذي سيكون لهم فيه أكبر تأثير على ترتيبك.

-          يمكن أن تساعدك أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google و Keywordtool.io في العثور على الكلمات الرئيسية.

7.      فكر على المدى الطويل وليس على المدى القصير

-          أحد أهم العوامل التي تحدد عملك وعلامتك التجارية لسنوات

-          سيكلفك المال والعلامة التجارية وتصنيفات تحسين محركات البحث إذا قررت تغيير نطاق في المستقبل.

-         ضع في اعتبارك المدى الطويل أثناء اختيار نطاق، على سبيل المثال إذا كانت شركتك متخصصة في مساعدة الشركات على تحسين مواقعها على الويب من أجل تحسين محركات البحث فقد يكون اسم المجال مثل "OptimizedSEO.com" مناسبًا.

-         إذا كنت تفكر في المزيد من التوسع في خدمات التسويق الرقمي في المستقبل، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني وPPC وما إلى ذلك، فمن الجيد إعادة التفكير في اسم نطاق الخاص بك.

-         أنت لا تريد أن تحبس نفسك في مكان ما إذا كنت تعتقد أنك ستتمكن من تطوير ما هو أبعد من ذلك، نتيجة لذلك عند اختيار اسم نطاق ضع في اعتبارك أهدافك طويلة المدى.

8.      تحقق مما إذا كانت غير مسجلة بعلامة تجارية أو مستخدمة بالفعل

-          تحقق لتحديد ما إذا كانت أي علامات تجارية مسجلة بالفعل بالاسم.

-          من الأفضل أن تستخدم نفس الاسم لموقعك على الويب وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير علامتك التجارية، يؤدي ذلك إلى بناء الثقة ويجعل من السهل على الزائرين والعملاء الوصول إلى موقعك على الويب، ابتعد عن الأسماء المسجلة بالفعل لتفادي الصعوبات القانونية.

كيف يمكنك التحقق بسرعة من اسم نطاق المحتمل الخاص بك على الشبكات الاجتماعية والعلامات التجارية؟

باستخدام أداة مثل Knowem الأمر بسيط، ابحث عن اسم نطاق الذي تريده على أكثر من 25 شبكة اجتماعية شهيرة لمعرفة ما إذا كان يمكن الوصول إليه وما إذا كان قد تم تسجيل أي علامات تجارية بالفعل.

9.      استخدم مواقع لاختيار اسم نطاق

في هذه المرحلة يجب أن تكون لديك فكرة عامة على الأقل عن بعض الكلمات المحتملة لوضعها في نطاقك، قد تكون بعض هذه الكلمات مأخوذة بالفعل أو مسجلة كعلامة تجارية أو ليس لديها "الصدى" الذي تبحث عنه.

 

 

 

النطاقات السعودية

-          دومين سعودي: هو امتداد النطاق الرسمي للمملكة العربية السعودية أو نطاق المستوى الأعلى لرمز دولة الإنترنت (ccTLD).

-          تم تأسيسها لأول مرة في عام 1994 وتم تصميمها للمنظمات التي لها علاقات مع هذا البلد.

-          هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسؤولة عن تسجيلها، يتم استخدام امتداد دومين سعودي على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، حيث تستخدمه معظم الوكالات والمنظمات والحكومات، التسجيل محدود ويتوقع من جميع المشاركين اتباع القواعد.

 

لماذا تسجل اسم نطاق دومين سعودي؟

دومين سعودي، نوصي بشراء دومين سعودي إذا كنت جادًا في جعل اسم علامتك التجارية معروفًا في هذه المنطقة.

فيما يلي بعض مزايا القيام بذلك:

-          التمثيل المهني لعملك في سوق المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت، هذا أمر بالغ الأهمية لزيادة الوعي المحلي بعملك.

-          حماية علامتك التجارية في المملكة العربية السعودية، وهو أمر بالغ الأهمية لتأسيس سمعة جديرة بالثقة على الإنترنت.

-          نظرًا لأن لديك مستندات رسمية مثل شهادة العلامة التجارية لدعم تطبيق نطاق الخاص بك، يمكنك إثبات أهلية شركتك للعمل داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

-          بناء قاعدة عملاء قوية في المملكة العربية السعودية من خلال جذب العملاء المثاليين إلى موقع الويب الخاص بك، بدلاً من التركيز على قاعدة عملاء عالمية، قد يكون من الأفضل استهداف جمهور معين، مثل مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

-          زيادة معدل التحويل لعملك عن طريق زيادة المبيعات، يفضل العملاء عبر الإنترنت مواقع الويب التي تحتوي على رموز البلدان، عندما يتعرف العملاء على موقع الويب الخاص بك على أنه يتم تشغيله محليًا، فمن المرجح أن يستجيبوا بشكل إيجابي ويقومون بعمليات شراء.

-          لن تتم الموافقة على الشركات الأخرى التي ليس لديها شهادة علامة تجارية أو أوراق رسمية من قبل السلطات المحلية، وبالتالي فإن دومين سعودي مفيدة في اختيار عنوان الإنترنت الذي تريده بالضبط.

الأكثر مشاهدة

تقنية 25 February 2022 283
أهمية تطبيقات الجوال ومدي تأثيرها على الأعمال؟
أهمية تطبيقات الجوال ومدي تأثيرها على الأعمال؟

تتنافس الشركات باستمرار على اهتمام وولاء عملائها، الكفاح من أجل تقديم أفضل منتج لجمهور أكبر لا ينتهي أبدًا، نتيجة لذلك يتغير هذا السوق بسرعة، سيكون الفائز دائمًا هو الشخص الذي طور قنوات الاتصال الأكثر كفاءة وملاءمة مع عملائه.

مشاهدة المزيد
تقنية 28 January 2022 315
ما هو النطاق او الدومين؟ وماهي وظيفته؟ وماهي أهمية النطاقات السعودية؟
ما هو النطاق او الدومين؟ وماهي وظيفته؟ وماهي أهمية النطاقات السعودية؟

اسم نطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يكتبه الزوار في مربع البحث URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقع الويب الخاص بك.

مشاهدة المزيد
تقنية 12 January 2022 372
انواع الاستضافة والسيرفرات؟ وكيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك؟
انواع الاستضافة والسيرفرات؟ وكيف تختار الاستضافة المناسبة لموقعك؟

هي خدمة تسمح لك بتشغيل متجرك الالكتروني على الانترنت، والاستضافة هي عملية شراء مساحة من حاسوب أو سيرفر ذو مواصفات عالية لموقع الويب الخاص بك لجميع البيانات و الصور والنصوص والملفات.

مشاهدة المزيد

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة تحكم 2022

EN